Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Do You See It?

DOWNLOAD VIDEO BY CLICKING THE LINK BELOW content_images/file/Do you see it_.mp4  Read More »

post image

ماهر الشريف يقتفي أثر فلسطين في الكتابة التاريخية العربية

يقتفي المؤرخ والمفكر الفلسطيني اليساري الدكتور ماهر الشريف، في كتابه الصادر مؤخرًا عن "دار الفارابي" البيروتية، أثر فلسطين في «الكتابة التاريخية العربية»، مبرزًا العلاقة بين فلسطين، من جهة، والتاريخ وكتابته، من جهة أخرى، ليؤكد لنا أن هذه العلاقة إنما "هي علاقةً خاصة بل فريدة، نجمت، في الأساس، عن كون ...  Read More »

post image

إدواردو غاليانو عن فيديل كاسترو

إدوارد غاليانو عن فيديل كاسترو يقول أعداؤه إنه كان ملكاً غير متوّج لم يفرّق بين الوحدة وبين الإجماع. وفي ذلك كان أعداؤه على حق. يقول أعداؤه إنه لو كان لدى نابليون جريدة مثل «غرانما» لما عرف فرنسيّ واحد عن كارثة «واترلو.» وفي ذلك كان أعداؤه على حق. يقول أعداؤه إنه مارس السلطة بالتحدّث كثيراً والاستماع قليلاً لأنه ...  Read More »

post image

حوار مع بورخس

أجريت هذه المقابلة مع بورخس في بوينوس أيرس عام 1983. بقيت هذه المقابلة عشر سنوات دون نشر، كما لو كانت إحدى المتاهات السحرية المصنوعة بيدي بورخس. لقد قرّرتُ أن أحترم كلماته كما كتبتها يوم إجراء المقابلة معه، وأن أتجنّب التصحيح الذي كان من الممكن أن يشوّه الشعور الذي أحسستُ به في ذلك الحين. اليوم حين أعيد قراءة كلامه، ...  Read More »

post image

كتب: سيد عبد الله السيسي: ما بعد قصيدة النثر

[‫"كتب” هي سلسلة تستضيف فيها "جدلية" المؤلفين والمؤلفات في حوار حول أعمالهم الجديدة ونرفقه بفصل من الكتاب. ضيف هذه الحلقة الباحث المصري سيد عبدالله السيسي وكتابه "ما بعد قصيدة النثر"]‬‬ "ما بعد قصيدة النثر: نحو خطاب جديد للشعرية العربية” المؤلف: سيد عبدالله السيسي الناشر: المؤسسة ...  Read More »

post image

Mouteea Murad and the Vocabulary of Geometric Abstraction

In a 1926 manifesto, Kazimir Malevich identified the use of geometry in modern abstract painting as achieving “the zero of form.” This phrase not only describes the absence of recognizable subject matter but also suggests the process of minimizing a composition based on essential pictorial elements. Malevich believed ...  Read More »

post image

Interview with Taraneh Hemami

Taraneh Hemami is a San Francisco-based artist and arts educator whose work is known internationally. Born in Tehran, Hemami emigrated to the the United States to attend college in 1978. Roula Seikaly spoke with the artist about the publication entitled Bulletin, its relationship to Hemami’s ongoing collaborative ...  Read More »

post image

الشعر حين يصبح سفيراً: ملف خاص حول شعراء أكراد يكتبون بالعربية

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية.  سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لا شك إن إعداد ملف عن الشعراء الكرد الذين يكتبون بالعربية ليس باﻷمر ...  Read More »

post image

صوتكِ يأتي

 [يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية.  سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] صوتكِ يأتي على أجنحة الفراشات المبلّلة في المساء كعطرٍ ...  Read More »

post image

سينما محمد خان: شخصيات تعيش بين الواقع والحلم

  فارس، شمس، نوال، منى، عمر، هند، كاميليا، يوسف، رمزي، تلك هي فقط بعض من نماذج شخصيات قدمها لنا المخرج الكبير محمد خان في أفلامه المتنوعة عبر رحلة بديعة امتدت لما يقرب من أربعين عاما. رحل محمد خان عن عالمنا في هدوء شديد يتناقض تماما مع حالة الصخب والضجة التي امتلأت بها أفلامه. لم يخل فيلم من أفلامه تقريبا من ...  Read More »

post image

ذُهانٌ

ما بَرِحتُ منذُ سنوات أبحثُ عن عَمَلٍ كمُدرّسٍ هنا في هذه البلاد وفي بُحبُوحَة الخليج وفي مناطق أخرى. لِحُسنِ الحظِّ يُمكنُ للمَرْء في أيامنا هذه أن يبحثَ عن فُرَصِ العَمَل المختلفة ويستكشفها عن طريق الشبكة والحاسوب ويطرقَ أبواب الخَيْرِ النائية كلّها حيثما كانت فَتَتَفتّح له مغاليقها. ذلك لأنّ الأرض قد أصبحتْ قريةً ...  Read More »

post image

تذكر الجحيم

عن كتاب الجحيم وقصصه الرديئة لا يتذكر عباس "س" كم مضى عليه من زمن بعد أن ألقي به في هذا المكان، عقد أو اثنان، ربما ثلاثة. ضاعت السنوات وتداخلت في رأسه مع هذا الظلام الشاسع، حتى تصور نفسه فاقداً للبصر، ثم أخذت عيناه تعتادان هذا الظلام المهالك. كان قد استيقظ بعد إغماضته الأخيرة ليجد نفسه في هذا المكان. هو ...  Read More »

post image

Media on Media Roundup (October 4)

This week, Jadaliyya's "Media on Media" roundup highlights media response to the death of Israeli leader Shimon Peres. Mainstream western media eulogized Peres by leaving out a key population affected by his policies; meanwhile, Israeli media took the liberty of summarizing Arab media’s reaction to his ...  Read More »

post image

لمّا يسارع الرجال لتصويب كلام النساء

اعتاد الكثير من الرفاق في التقدّمية والطليعية، من أصحاب مطالب الحرية والعدالة والمساواة عامةً، على أن النساء يتوجّهن إليهم بالكلام لما يطالبن بحقّ من حقوقهن. اعتادوا، كما المسؤولين، لغةً تطالب وقد ترتجي، يجب أن تفنّد وتبرهن، تسوق الأمثال الدالّة على الأهلية، تعد بعدم الخروج عن "الإجماع والتوافق"، تتبنّى ...  Read More »

post image

فتوش

 "أي تشابه بين أحداث هذه القصة وبين ما حدث فعلاً في أحد بيوت دوما في دمشق الشام في الخامس عشر من شهر أيلول /سبتمبر عام 2011 مقصود للغاية ! " 1 (جاني دياب بالمنام، لابس قميص سماوي مقلم بخطوط ناعمة. كتيييرلابقلو القميص. قال لي: "شلونا ست الحبايب؟. قبل ما يموت كان إذا بدو مني شي يبدا بهالسؤال. ...  Read More »

post image

Who is a Muslim?

Islamic Art Now, Part 2: Contemporary Art of the Middle East. Los Angeles County Museum of Art. 24 January – 23 October 2016. Interest in Islamic art—a label that became popular in Western museums after World War II—has substantially increased since 11 September 2001. Some of the biggest and wealthiest museums in ...  Read More »

post image

2012: معرض لمجد الحموي

٢٠١٢ استعادي: معرض لمجد الحموي ٢٠١٢ هو معرض لثلاث مجموعات من اللوحات التي رسمت خلال ٢٠١٢ في سورية تحاول ان ترصد اللوحات وتعبر عن الواقع المتغير بقسوة في سوريا خلال تلك الفتره القصيره من عمر الثورة. التشوهات التي طالت الناس, المدن, وحتى الطبيعه. حيث تأخذ جميعها اشكالا مشوهه وغير مفهومه في كثير من الحالات .وصلت ...  Read More »

post image

Event: 2012 Retrospective: An Exhibition by Majd Al-Hamwi (Beirut, 12-17 September 2016)

2012 Retrospective: An Exhibition by Majd Al-Hamwi 12-17 September 2016 Mansion Beirut, Lebanon "2012" is an exhibition for three collections of paintings that were created during 2012 in Syria: “Once Upon a Time,” “On Top of Torture,” and “Transformation." The paintings are an attempt to monitor ...  Read More »

post image

Media on Media Roundup (September 13)

This week’s Jadaliyya "Media on Media" roundup tackles a number of issues dealing with media practices, coverage, and freedom of expression. With the ongoing war in Yemen, two media outlets have been divided between Saudi-backed forces, and those who stand with the Houthi-led rebels. On a cultural ...  Read More »

post image

كتابة الحرية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل الملحم قد يكون منظرو الرواية هم أسوأ الروائيين، تمامًا كما تكتب الرواية التاريخية على أيدي أسوأ المؤرخين.. فالرواية بالنتيجة ليست "الحدث"، وليست "القضية"، الرواية ...  Read More »

post image

Salah Boussrif: Poems

The Third Book: An Inclination to Sunset By Salah Boussrif 1. My march will be an inclination to sunset [Thus Spoke Zarathustra] ·       When fullness reaches perfection, it appears empty [The Book of Tao] The sea was nothing but a lamp suspended in the air and language before ...  Read More »

post image

الكاتب في اللحظة التاريخية مستهدفًا وضحية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالرحمن مطر ثمة في الكتابة ما لا يقوى أحدٌ على قهره، في ظل هذا العسف المديد، الذي ينسجُ ظلمته كلما تاهت نقطة ضوء من هذا العالم، ظلمة تحاول خنق الأمل، تشتد كلما ملأنا الإحساس بأننا قد ...  Read More »

post image

الكتابة من النقطة صفر

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالله مكسور أمام سيل المعلومات التي تغمرُ الواقع من كل أطرافه نظن أننا بتنا نعرف العالم، واكتشفنا المدن المختبئة خلف غبار التاريخ أو العمارة المدنيّة وحديثًا مختفيةً خلف غبار القذائف التي ...  Read More »

post image

The Train has Departed from Daraa: A Review of Ossama Mohammed's "Silvered Water: Syria Self-Portrait"

How do we begin to comprehend the enormity of the Syrian tragedy?  There are, to begin with, the staggering numbers. A New York Times piece published on Feb. 11, 2016 put the number of dead at 470,000, twice the number the preceding year. (I recall when the reports were that 100,000 had been killed in the Syrian ...  Read More »

post image

"Eight O'Clock" by Zakaria Tamer

At twelve in the afternoon, Hanan Al-Mulqi was dancing through the streets. Unconcerned with the dazed men gazing at her beauty, she grumbled disdainfully as some hounded her with expressions of love and flattery, describing her as a foal in need of taming. Arriving at the public park, she hurried to its entrance, sat ...  Read More »

post image

Where is the Revolution: An Interview with Abbas Kiarostami

Abbas Kiarostami agreed to give an interview only reluctantly. I reminded him insistently that the absence of a filmmaker with whom film is supposed to end (see below), would be catastrophic for a project whose subject is post-revolutionary New Iranian Cinema. Eventually, he agreed. Sitting across from me, he grins ...  Read More »

post image

عن مصائر السوريين المأساوية والنهايات الحادة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ضاهر عيطة الإنسان هو القيمة الوحيدة التي تعني بها الرواية، بل يمكن القول: إن الإنسان هو طفل الرواية، تتلقفه من رحم الواقع أحيانًا، ومن رحم الخيال في أحايين كثيرة، وتسهر على تنميته وعلى ...  Read More »

post image

تأخرنا في المواجهة نصف قرن

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عدنان فرزات ربما تأخر الروائيون كثيرًا في الكتابة عن الحرية، جاءت الكتابة متأخرة أكثر من نصف قرن من الزمن، كان يفترض بالروائيين أن يكتبوا قبل خروج الناس للشارع لا بعد أن دمرت البلد. صمتنا ...  Read More »

post image

نجمة الحلم القريبة!

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري إبراهيم العلوش في مقدمة يوسف ادريس للأعمال الكاملة لغسان كنفاني، يقول إدريس: أول مرة أصدق أن القصة والرواية تخيف الآخرين، وتجعل إسرائيل تنظم كوماندوس في قلب بيروت لتغتال الكاتب غسان كنفاني، ...  Read More »

post image

مخلوقات رندا مداح

عمانوئيل سويدنبورغ رأى الجحيم. قال إن خالقَها قد هندسها على شكل إنسان وكساها جلداً، يسكنُ بشرٌ عراءَ أعضائها وظلماتِ أحشائها. إنّها تُعاش من الداخل، مسخاً حيّاً في جوفِ إنسان آخر. لكل منا جهنّمه الشخصية، بكامل صفاتها الإنسانية وشخوصها، والمتمايزة عن جهنمات غيرنا. رسمت رندا بالرصاص- ونحتتْ في الطين والبرونز- ...  Read More »

Page 2 of 50     « First   1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »