Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

الرسم على هوامش الجرح

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري وسيم الشرقي معياري الشخصي في الحكم على الكتابة الروائية في سورية اليوم، هو أشبه بميزان صغير وحميمي، أزين به كلّ ما أصادفه من مجمل المنتجات الثقافية السورية، وهو ميزان حسّاس بالدرجة الاولى ...  Read More »

post image

نقش الكارثة بيراع الألم

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري الكردي جان دوست الكتابة مغامرة، وفي زمن الحرب تعتبر مغامرة مضاعفة. يتقمص الكاتب الروائي في زمن الحرب شخصية المؤرخ القديم أو لنكن أكثر دقة فالروائي في زمن الأحداث الكبرى مثل ذلك النقاش الذي ...  Read More »

post image

Neo-Ottoman Architecture and the Transnational Mosque: An Interview with Kishwar Rizvi

Mosques are enduring architectural and institutional features of Muslim communities throughout the world, and thus it is natural to encounter large mosque complexes that occupy prominent positions within the cityscapes of the Middle East and beyond. Yet among the many historical mosques and buildings in the region’s ...  Read More »

post image

نتصدى للطغاة بأسلحة الروح

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري هيثم حسين تسعى السلطات عادة إلى تضييق الهامش المتاح للناس، لكنّ الأدباء لا يفتؤون يجاهدون لتحدّي مسعى تلك السلطات، وتوسيع الهامش ذاك ليغدو ميدانًا رحبًا ينطلقون فيه ومنه إلى عوالمهم، ...  Read More »

post image

الكتابة في مواجهة الخراب.. حياة ضد الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية روزا ياسين حسن الكتابة كمهنة، لا يمكن للكاتب الاستغناء عنها، أو كجزء جوهري من روحه، ستعمل على تكثيف فاعليته في كل الظروف، حتى لو اختار سبلًا أخرى للفاعلية! هذه الفاعلية اللغوية هي طريقه ...  Read More »

post image

الجسد المؤقت

إليزابيث جلبرت* لدي جارة تتزيّن بوشوم طول الوقت. اسمها آيلين، وتحصل على وشوم جديدة بالطريقة التي أحصل بها على زوج من الأقراط الرخيصة، فقط من أجل التسلية، فقط لمجرد إشباع نزوة. تستيقظ في بعض الصباحات سعيدة وتعلن: “أعتقد أنني سأذهب وأضع وشماً جديداً اليوم”. إذا سألتَ آيلين ما نوع الوشم الذي تُخطط للحصول عليه ...  Read More »

post image

الكتابة الكاشفة في سنوات المحرقة السورية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية سوسن جميل حسن من الباكر جدًا الحديث عن منتج ثقافي متبلور وواضح المعالم والهوية، بالرغم مما نهض من أعمال أدبية، وخصوصًا روائية، خلال سنوات الإعصار السوري، فهذا الانتقال من مرحلة إلى ...  Read More »

post image

الكتابة فعل وجودي ضد الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية مها حسن لا أعتقد أن الكتابة في زمن الانقلابات الكبرى، واشتداد العنف، هي طوق نجاة، إنما بالعكس، قد تكون القارب الذي يرمي الكاتب فيه نفسه، ليختلط بالعالم المتخبّط بكل مافيه من عنف وقسوة ...  Read More »

post image

البحث عن لغة اللحظة .. لحظة النهوض الجماعي الكبير

 [تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ابراهيم الجبين في إجابتي عن تساؤلكم: هل تكون الكتابةُ في الحيزِ الضيقِ، حيزِ المواجهةْ، طوق نجاة في مواجهة هذا الخراب العميم؟ أرى أن الأمر يتوقف هنا، على ما أراده الكاتب أصلًا من هذا ...  Read More »

post image

البتراء

البتراءُ قلعة، وليست بقلعة. متحفٌ ورديٌّ، زعفراني تحت سماء الشقاء في صحراء الأزل. مدينةٌ مكتنزةٌ بدنيا العجَب جئتُ أقتفي أثرَ البلحَ العراقي الذي وصلَ إلى هنا. لبتراء الأردن أسماء وحكايات: باليونانية تعني "تعزِ"، وبالنبطية "رقيمو". بناها الأنباط سنة 400 قبل الميلاد. شكّلت الطريق التجاري ...  Read More »

post image

شربت من دمي لأكتب روايتي

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية لينا هويان الحسن سأنطلق من فكرة الحرية بحد ذاتها. من السؤال المرير: هل نحن أحرار؟ يجب أن نعرف، ونرى، وندرك كل تلك التراكمات التي خلّفها لنا الانتماء. يجب أن نعرف مايجب أن نقوضه في ...  Read More »

post image

مقاومة الانكسار والقهر بالكتابة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية ابتسام تريسي ليس من السهل أن تعيش الحدث وتكون شاهدًا محايدًا وتكتب بمنطق من يرى من بعيد متخلّصًا من أحاسيسك المتناقضة ورأيك الذي كوّنَته المشاهد والأحداث. في الروايات الثلاث التي ...  Read More »

post image

الرواية في زمن الخراب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ممدوح عزام لا عمل للكاتب غير أن يكتب، ليس لأن الكتابة تفيض عن الحبر الذي في قلمه، بل لأنها طريق المواجهة الوحيد لديه في هذا العالم الذي يندفع بلا ضابط ولا رادع نحو تدمير نفسه ومن حوله. ...  Read More »

post image

نجاةٌ هي وتهلكة، فبأي آلائهما تكذبان؟

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل سليمان منذ خمس سنوات يعصف بنا هذا الخراب العميم، بل هو يعصف منذ قامت قيامة سلطة (البعث) قبل خمسين سنة، بل هو يعصف منذ لا يحصى من عصور الخلافة والعماء. ومهما يكن من عمر ومن أمر هذا ...  Read More »

post image

في أزمنة الثورة والحرب يُصنع الأدب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري فواز حداد المؤسف أن الأدب بشكل عام، لا يغير من موازين القوى على الأرض، ولا يشكل مركز ثقل في الثورة والحرب، ومن نافل القول أنه بلا جدوى، مع أن الأدب سلاح، لكنه غير قاتل. من هذا الجانب، يتبين ...  Read More »

post image

طوق النجاة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  الروائية السورية هيفا بيطار لم يعد بإمكاني على الإطلاق أن أكون ذاتي منذ بداية الثورة السورية، صار وجودي نفسه يُربكني، كما لو أنني كنت امرأة من ضباب وحين تفجرت الثورة السورية فُرض علي أن أتجسد ...  Read More »

post image

روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  انطلاقاً من الإيمان بأن الكتابة الإبداعية في جوهرها فعل حرية، ما يجعل لزامًا على الأدب (الشعر – المسرح - القصة – الرواية)، أن يكون مدافعًا عن حرية الإنسان وكرامته، ومتصدياً للحاكم المستبد. وهو ما ...  Read More »

post image

Jadaliyya Co-Editor Sinan Antoon's 'The Corpse Washer' Leads The Guardian's Top-Ten Books about Iraq War

In addition to co-editing Jadaliyya and servine as an associate professor of Arabic Literature at New York University, Sinan Antoon is an interntionally recognized novelist, poet, and translator. Most recently, The Guardian published a list of ten books about Iraq that the list author Derek B. Miller argued were ...  Read More »

post image

الضباب: قصة للكاتبة الصينية تسان شيوي

للكاتبة الصينية: تسان شيوي* منذ أن هبط الضباب، نما لكل شيء في الأرجاء ريشٌ طويلٌ جداً لا يتوقف عن التواثب. كنت أمضي اليوم بأكمله محدقة العينين حتى أرى أي شيء بوضوح، وآلمتني عيناي أشد ألم. هذا الضباب اللعين الذي يغمر الأنحاء، حتى أنه يملأ الغرف كلها، كدخان كثيف متفجر، يغطي الفضاء من الصباح إلى المساء، تاركاً الجدران ...  Read More »

post image

Media On Media Roundup (July)

[This is a monthly roundup of news articles and other materials circulating on media and communication in the Middle East and North Africa and reflects a wide variety of opinions.] The month of July has seen a great deal of media-related discussion. News of the ​coup attempt in Turkey and its fallout, the ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي كارلو فالليني

قصائد للشَّاعر الإيطالي كارلو ﭬـالليني Carlo Vallini (1885-1920) كارلو ﭬـالليني في سطور: وُلِدَ في 18 تمُّوز/ يوليو 1885 في مدينة ميلانو، وترعرع في إقليم ليغوريا. حصل على الشَّهادة الثانويَّة في مدينة تورينو. في سنة 1902 أبحر كملَّاحٍ مبتدئ على سفينةٍ متَّجهة إلى جامايكا. بعد هذه التَّجربة عاد إلى تورينو ليدرس في ...  Read More »

post image

الدرس الأخير في تذكّر البلاد: الأهوار، رحلة عبر عدن مفقودة

نحن الآن في الاهوار. ابتسم السائق، وهو يجيب على سؤالي: نعم، وهذا هور «الفهود»، وتلك كرفانات يسكنها إخوتنا النازحون. وأشار بيده اليسرى إلى كوخ القصب، قائلاً: إنهم يبيعون السمك! وظلت أذناي تسمعان بعضاً من كلامه، بينما ذهبت عيناي صوب الامتداد البصري الشاسع للأفق الممتد حيث اللانهايات: مياه ومياه، مياه وبردي في كل مكان، ...  Read More »

post image

"الحياة التي تعبر بجانب "نهر الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي السوري نزار صابور منذ بداية  "الكارثة السورية" لم يكن الأهم هو المنجز ! بل رمزه لتدفق الحياة، التي تعبر بجانب "نهر الموت". يعتقد البعض بأن الفن، ليعكس "الوضع ...  Read More »

post image

Media on Media Roundup (July 28)

This week's "Media on Media Roundup" features an array of articles ranging from discussion of the aftermath of the attempted military coup in Turkey and hostility towards the LGBTQ community in Israel to how the Middle East is reacting to Pokemon GO. One of the earliest consequences of the coup was the ...  Read More »

post image

أهمية الذاكرة البصرية كأداة لإيصال الصوت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  لكل منّا أحلامٌ وأهداف تحمله إلى أماكنٍ وزوايا شخصية، تستدعي البحث والعمل ورمي جميع الطبقات والقشور، التي تغلّف كلّاً منّا نتيجة حياتنا الاجتماعية والشخصية والفكرية، حتى يتلمّس الإنسان ما بداخله، فهذا ...  Read More »

post image

Paradoxical Modernity: Pasolini and Israele

The multifaceted work[i] of Pier Paolo Pasolini has largely been examined, and is still inspiring different disciplinary, epistemological, and political explorations and reflections inside and outside of Italy. However, his particular filmic and poetic engagement with Israel/Palestine has oddly attracted little ...  Read More »

post image

الدور التفاعلي للفنان

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] بداية لنتفق حول موضوع الالتزام كما أشرتَ في أسئلة الملف، فالالتزام هنا ليس أيديولوجيًا أو عقائديًا لتأطير القلب والعقل، كما لحق بجزء كبير من الرسم العربي لفترة طويلة في التاريخ الحديث، والذي حددته ...  Read More »

post image

الشاهد الذي يضع يداً على ما يرى ويداً على ما يريد

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثوات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  ثمة مصدران للحاضر الذي يمكن أن يؤثر ويتداخل ويطور تجربة الفنان البصرية.. الحاضر بمعنى الحدث الراهن والتجربة الواقعية التي يتفاعل معها الفنان.. أي تلك التي تكون مرئية للجميع وكلٌّ يتناولها ويعبر عنها ...  Read More »

post image

الفن التشكيلي والثورات العربية: ملف خاص

  يشتبك الفن دائماً مع الحياة وكل ما فيها من جزئيات ويسجّل ويتحاور مع التغييرات العاصفة التي يصنعها البشر كما تصنعهم وتترك آثارها في سجلهم التعبيري الشاسع. يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً عن الفن التشكيلي والثورات العربية أعدّه  بطلب من المجلة الكاتب والصحفي أوس داوود يعقوب. سننشر مواد هذا ...  Read More »

post image

Turkey Media Roundup (July 6)

[This is a roundup of news articles and other materials circulating on Turkey and reflects a wide variety of opinions. It does not reflect the views of the Turkey Page Editors or of Jadaliyya. You may send your own recommendations for inclusion in each week's roundup to turkey@jadaliyya.com by Sunday night of every ...  Read More »

Page 3 of 50     « First   1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »