Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Who is a Muslim?

Islamic Art Now, Part 2: Contemporary Art of the Middle East. Los Angeles County Museum of Art. 24 January – 23 October 2016. Interest in Islamic art—a label that became popular in Western museums after World War II—has substantially increased since 11 September 2001. Some of the biggest and wealthiest museums in ...  Read More »

post image

2012: معرض لمجد الحموي

٢٠١٢ استعادي: معرض لمجد الحموي ٢٠١٢ هو معرض لثلاث مجموعات من اللوحات التي رسمت خلال ٢٠١٢ في سورية تحاول ان ترصد اللوحات وتعبر عن الواقع المتغير بقسوة في سوريا خلال تلك الفتره القصيره من عمر الثورة. التشوهات التي طالت الناس, المدن, وحتى الطبيعه. حيث تأخذ جميعها اشكالا مشوهه وغير مفهومه في كثير من الحالات .وصلت ...  Read More »

post image

Event: 2012 Retrospective: An Exhibition by Majd Al-Hamwi (Beirut, 12-17 September 2016)

2012 Retrospective: An Exhibition by Majd Al-Hamwi 12-17 September 2016 Mansion Beirut, Lebanon "2012" is an exhibition for three collections of paintings that were created during 2012 in Syria: “Once Upon a Time,” “On Top of Torture,” and “Transformation." The paintings are an attempt to monitor ...  Read More »

post image

Media on Media Roundup (September 13)

This week’s Jadaliyya "Media on Media" roundup tackles a number of issues dealing with media practices, coverage, and freedom of expression. With the ongoing war in Yemen, two media outlets have been divided between Saudi-backed forces, and those who stand with the Houthi-led rebels. On a cultural ...  Read More »

post image

كتابة الحرية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل الملحم قد يكون منظرو الرواية هم أسوأ الروائيين، تمامًا كما تكتب الرواية التاريخية على أيدي أسوأ المؤرخين.. فالرواية بالنتيجة ليست "الحدث"، وليست "القضية"، الرواية ...  Read More »

post image

Salah Boussrif: Poems

The Third Book: An Inclination to Sunset By Salah Boussrif 1. My march will be an inclination to sunset [Thus Spoke Zarathustra] ·       When fullness reaches perfection, it appears empty [The Book of Tao] The sea was nothing but a lamp suspended in the air and language before ...  Read More »

post image

الكاتب في اللحظة التاريخية مستهدفًا وضحية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالرحمن مطر ثمة في الكتابة ما لا يقوى أحدٌ على قهره، في ظل هذا العسف المديد، الذي ينسجُ ظلمته كلما تاهت نقطة ضوء من هذا العالم، ظلمة تحاول خنق الأمل، تشتد كلما ملأنا الإحساس بأننا قد ...  Read More »

post image

الكتابة من النقطة صفر

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عبدالله مكسور أمام سيل المعلومات التي تغمرُ الواقع من كل أطرافه نظن أننا بتنا نعرف العالم، واكتشفنا المدن المختبئة خلف غبار التاريخ أو العمارة المدنيّة وحديثًا مختفيةً خلف غبار القذائف التي ...  Read More »

post image

The Train has Departed from Daraa: A Review of Ossama Mohammed's "Silvered Water: Syria Self-Portrait"

How do we begin to comprehend the enormity of the Syrian tragedy?  There are, to begin with, the staggering numbers. A New York Times piece published on Feb. 11, 2016 put the number of dead at 470,000, twice the number the preceding year. (I recall when the reports were that 100,000 had been killed in the Syrian ...  Read More »

post image

"Eight O'Clock" by Zakaria Tamer

At twelve in the afternoon, Hanan Al-Mulqi was dancing through the streets. Unconcerned with the dazed men gazing at her beauty, she grumbled disdainfully as some hounded her with expressions of love and flattery, describing her as a foal in need of taming. Arriving at the public park, she hurried to its entrance, sat ...  Read More »

post image

Where is the Revolution: An Interview with Abbas Kiarostami

Abbas Kiarostami agreed to give an interview only reluctantly. I reminded him insistently that the absence of a filmmaker with whom film is supposed to end (see below), would be catastrophic for a project whose subject is post-revolutionary New Iranian Cinema. Eventually, he agreed. Sitting across from me, he grins ...  Read More »

post image

عن مصائر السوريين المأساوية والنهايات الحادة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ضاهر عيطة الإنسان هو القيمة الوحيدة التي تعني بها الرواية، بل يمكن القول: إن الإنسان هو طفل الرواية، تتلقفه من رحم الواقع أحيانًا، ومن رحم الخيال في أحايين كثيرة، وتسهر على تنميته وعلى ...  Read More »

post image

تأخرنا في المواجهة نصف قرن

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري عدنان فرزات ربما تأخر الروائيون كثيرًا في الكتابة عن الحرية، جاءت الكتابة متأخرة أكثر من نصف قرن من الزمن، كان يفترض بالروائيين أن يكتبوا قبل خروج الناس للشارع لا بعد أن دمرت البلد. صمتنا ...  Read More »

post image

نجمة الحلم القريبة!

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري إبراهيم العلوش في مقدمة يوسف ادريس للأعمال الكاملة لغسان كنفاني، يقول إدريس: أول مرة أصدق أن القصة والرواية تخيف الآخرين، وتجعل إسرائيل تنظم كوماندوس في قلب بيروت لتغتال الكاتب غسان كنفاني، ...  Read More »

post image

مخلوقات رندا مداح

عمانوئيل سويدنبورغ رأى الجحيم. قال إن خالقَها قد هندسها على شكل إنسان وكساها جلداً، يسكنُ بشرٌ عراءَ أعضائها وظلماتِ أحشائها. إنّها تُعاش من الداخل، مسخاً حيّاً في جوفِ إنسان آخر. لكل منا جهنّمه الشخصية، بكامل صفاتها الإنسانية وشخوصها، والمتمايزة عن جهنمات غيرنا. رسمت رندا بالرصاص- ونحتتْ في الطين والبرونز- ...  Read More »

post image

الرسم على هوامش الجرح

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري وسيم الشرقي معياري الشخصي في الحكم على الكتابة الروائية في سورية اليوم، هو أشبه بميزان صغير وحميمي، أزين به كلّ ما أصادفه من مجمل المنتجات الثقافية السورية، وهو ميزان حسّاس بالدرجة الاولى ...  Read More »

post image

نقش الكارثة بيراع الألم

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري الكردي جان دوست الكتابة مغامرة، وفي زمن الحرب تعتبر مغامرة مضاعفة. يتقمص الكاتب الروائي في زمن الحرب شخصية المؤرخ القديم أو لنكن أكثر دقة فالروائي في زمن الأحداث الكبرى مثل ذلك النقاش الذي ...  Read More »

post image

Neo-Ottoman Architecture and the Transnational Mosque: An Interview with Kishwar Rizvi

Mosques are enduring architectural and institutional features of Muslim communities throughout the world, and thus it is natural to encounter large mosque complexes that occupy prominent positions within the cityscapes of the Middle East and beyond. Yet among the many historical mosques and buildings in the region’s ...  Read More »

post image

نتصدى للطغاة بأسلحة الروح

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري هيثم حسين تسعى السلطات عادة إلى تضييق الهامش المتاح للناس، لكنّ الأدباء لا يفتؤون يجاهدون لتحدّي مسعى تلك السلطات، وتوسيع الهامش ذاك ليغدو ميدانًا رحبًا ينطلقون فيه ومنه إلى عوالمهم، ...  Read More »

post image

الكتابة في مواجهة الخراب.. حياة ضد الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية روزا ياسين حسن الكتابة كمهنة، لا يمكن للكاتب الاستغناء عنها، أو كجزء جوهري من روحه، ستعمل على تكثيف فاعليته في كل الظروف، حتى لو اختار سبلًا أخرى للفاعلية! هذه الفاعلية اللغوية هي طريقه ...  Read More »

post image

الجسد المؤقت

إليزابيث جلبرت* لدي جارة تتزيّن بوشوم طول الوقت. اسمها آيلين، وتحصل على وشوم جديدة بالطريقة التي أحصل بها على زوج من الأقراط الرخيصة، فقط من أجل التسلية، فقط لمجرد إشباع نزوة. تستيقظ في بعض الصباحات سعيدة وتعلن: “أعتقد أنني سأذهب وأضع وشماً جديداً اليوم”. إذا سألتَ آيلين ما نوع الوشم الذي تُخطط للحصول عليه ...  Read More »

post image

الكتابة الكاشفة في سنوات المحرقة السورية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية سوسن جميل حسن من الباكر جدًا الحديث عن منتج ثقافي متبلور وواضح المعالم والهوية، بالرغم مما نهض من أعمال أدبية، وخصوصًا روائية، خلال سنوات الإعصار السوري، فهذا الانتقال من مرحلة إلى ...  Read More »

post image

الكتابة فعل وجودي ضد الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية مها حسن لا أعتقد أن الكتابة في زمن الانقلابات الكبرى، واشتداد العنف، هي طوق نجاة، إنما بالعكس، قد تكون القارب الذي يرمي الكاتب فيه نفسه، ليختلط بالعالم المتخبّط بكل مافيه من عنف وقسوة ...  Read More »

post image

البحث عن لغة اللحظة .. لحظة النهوض الجماعي الكبير

 [تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ابراهيم الجبين في إجابتي عن تساؤلكم: هل تكون الكتابةُ في الحيزِ الضيقِ، حيزِ المواجهةْ، طوق نجاة في مواجهة هذا الخراب العميم؟ أرى أن الأمر يتوقف هنا، على ما أراده الكاتب أصلًا من هذا ...  Read More »

post image

البتراء

البتراءُ قلعة، وليست بقلعة. متحفٌ ورديٌّ، زعفراني تحت سماء الشقاء في صحراء الأزل. مدينةٌ مكتنزةٌ بدنيا العجَب جئتُ أقتفي أثرَ البلحَ العراقي الذي وصلَ إلى هنا. لبتراء الأردن أسماء وحكايات: باليونانية تعني "تعزِ"، وبالنبطية "رقيمو". بناها الأنباط سنة 400 قبل الميلاد. شكّلت الطريق التجاري ...  Read More »

post image

شربت من دمي لأكتب روايتي

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية لينا هويان الحسن سأنطلق من فكرة الحرية بحد ذاتها. من السؤال المرير: هل نحن أحرار؟ يجب أن نعرف، ونرى، وندرك كل تلك التراكمات التي خلّفها لنا الانتماء. يجب أن نعرف مايجب أن نقوضه في ...  Read More »

post image

مقاومة الانكسار والقهر بالكتابة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائية السورية ابتسام تريسي ليس من السهل أن تعيش الحدث وتكون شاهدًا محايدًا وتكتب بمنطق من يرى من بعيد متخلّصًا من أحاسيسك المتناقضة ورأيك الذي كوّنَته المشاهد والأحداث. في الروايات الثلاث التي ...  Read More »

post image

الرواية في زمن الخراب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري ممدوح عزام لا عمل للكاتب غير أن يكتب، ليس لأن الكتابة تفيض عن الحبر الذي في قلمه، بل لأنها طريق المواجهة الوحيد لديه في هذا العالم الذي يندفع بلا ضابط ولا رادع نحو تدمير نفسه ومن حوله. ...  Read More »

post image

نجاةٌ هي وتهلكة، فبأي آلائهما تكذبان؟

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري نبيل سليمان منذ خمس سنوات يعصف بنا هذا الخراب العميم، بل هو يعصف منذ قامت قيامة سلطة (البعث) قبل خمسين سنة، بل هو يعصف منذ لا يحصى من عصور الخلافة والعماء. ومهما يكن من عمر ومن أمر هذا ...  Read More »

post image

في أزمنة الثورة والحرب يُصنع الأدب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري فواز حداد المؤسف أن الأدب بشكل عام، لا يغير من موازين القوى على الأرض، ولا يشكل مركز ثقل في الثورة والحرب، ومن نافل القول أنه بلا جدوى، مع أن الأدب سلاح، لكنه غير قاتل. من هذا الجانب، يتبين ...  Read More »

Page 4 of 50     « First   1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »