Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

الضباب: قصة للكاتبة الصينية تسان شيوي

للكاتبة الصينية: تسان شيوي* منذ أن هبط الضباب، نما لكل شيء في الأرجاء ريشٌ طويلٌ جداً لا يتوقف عن التواثب. كنت أمضي اليوم بأكمله محدقة العينين حتى أرى أي شيء بوضوح، وآلمتني عيناي أشد ألم. هذا الضباب اللعين الذي يغمر الأنحاء، حتى أنه يملأ الغرف كلها، كدخان كثيف متفجر، يغطي الفضاء من الصباح إلى المساء، تاركاً الجدران ...  Read More »

post image

Media On Media Roundup (July)

[This is a monthly roundup of news articles and other materials circulating on media and communication in the Middle East and North Africa and reflects a wide variety of opinions.] The month of July has seen a great deal of media-related discussion. News of the ​coup attempt in Turkey and its fallout, the ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي كارلو فالليني

قصائد للشَّاعر الإيطالي كارلو ﭬـالليني Carlo Vallini (1885-1920) كارلو ﭬـالليني في سطور: وُلِدَ في 18 تمُّوز/ يوليو 1885 في مدينة ميلانو، وترعرع في إقليم ليغوريا. حصل على الشَّهادة الثانويَّة في مدينة تورينو. في سنة 1902 أبحر كملَّاحٍ مبتدئ على سفينةٍ متَّجهة إلى جامايكا. بعد هذه التَّجربة عاد إلى تورينو ليدرس في ...  Read More »

post image

الدرس الأخير في تذكّر البلاد: الأهوار، رحلة عبر عدن مفقودة

نحن الآن في الاهوار. ابتسم السائق، وهو يجيب على سؤالي: نعم، وهذا هور «الفهود»، وتلك كرفانات يسكنها إخوتنا النازحون. وأشار بيده اليسرى إلى كوخ القصب، قائلاً: إنهم يبيعون السمك! وظلت أذناي تسمعان بعضاً من كلامه، بينما ذهبت عيناي صوب الامتداد البصري الشاسع للأفق الممتد حيث اللانهايات: مياه ومياه، مياه وبردي في كل مكان، ...  Read More »

post image

"الحياة التي تعبر بجانب "نهر الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي السوري نزار صابور منذ بداية  "الكارثة السورية" لم يكن الأهم هو المنجز ! بل رمزه لتدفق الحياة، التي تعبر بجانب "نهر الموت". يعتقد البعض بأن الفن، ليعكس "الوضع ...  Read More »

post image

Media on Media Roundup (July 28)

This week's "Media on Media Roundup" features an array of articles ranging from discussion of the aftermath of the attempted military coup in Turkey and hostility towards the LGBTQ community in Israel to how the Middle East is reacting to Pokemon GO. One of the earliest consequences of the coup was the ...  Read More »

post image

أهمية الذاكرة البصرية كأداة لإيصال الصوت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  لكل منّا أحلامٌ وأهداف تحمله إلى أماكنٍ وزوايا شخصية، تستدعي البحث والعمل ورمي جميع الطبقات والقشور، التي تغلّف كلّاً منّا نتيجة حياتنا الاجتماعية والشخصية والفكرية، حتى يتلمّس الإنسان ما بداخله، فهذا ...  Read More »

post image

Paradoxical Modernity: Pasolini and Israele

The multifaceted work[i] of Pier Paolo Pasolini has largely been examined, and is still inspiring different disciplinary, epistemological, and political explorations and reflections inside and outside of Italy. However, his particular filmic and poetic engagement with Israel/Palestine has oddly attracted little ...  Read More »

post image

الدور التفاعلي للفنان

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] بداية لنتفق حول موضوع الالتزام كما أشرتَ في أسئلة الملف، فالالتزام هنا ليس أيديولوجيًا أو عقائديًا لتأطير القلب والعقل، كما لحق بجزء كبير من الرسم العربي لفترة طويلة في التاريخ الحديث، والذي حددته ...  Read More »

post image

الشاهد الذي يضع يداً على ما يرى ويداً على ما يريد

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثوات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  ثمة مصدران للحاضر الذي يمكن أن يؤثر ويتداخل ويطور تجربة الفنان البصرية.. الحاضر بمعنى الحدث الراهن والتجربة الواقعية التي يتفاعل معها الفنان.. أي تلك التي تكون مرئية للجميع وكلٌّ يتناولها ويعبر عنها ...  Read More »

post image

الفن التشكيلي والثورات العربية: ملف خاص

  يشتبك الفن دائماً مع الحياة وكل ما فيها من جزئيات ويسجّل ويتحاور مع التغييرات العاصفة التي يصنعها البشر كما تصنعهم وتترك آثارها في سجلهم التعبيري الشاسع. يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً عن الفن التشكيلي والثورات العربية أعدّه  بطلب من المجلة الكاتب والصحفي أوس داوود يعقوب. سننشر مواد هذا ...  Read More »

post image

Turkey Media Roundup (July 6)

[This is a roundup of news articles and other materials circulating on Turkey and reflects a wide variety of opinions. It does not reflect the views of the Turkey Page Editors or of Jadaliyya. You may send your own recommendations for inclusion in each week's roundup to turkey@jadaliyya.com by Sunday night of every ...  Read More »

post image

Translating Maghregraphic Poetry: An Introduction

Many factors motivated my decision to translate this small selection of poems into English. First of all, my growing awareness of the dearth of Maghrebi literary production in English prompted me to think more critically about translation and its effects on the reception of this literature in foreign academic ...  Read More »

post image

Summer Culture

Our first summer culture bouquet features fiction from Syria and Iraq and poetry and art from Palestine. Annie Weaver translates "Oh Damascus,"  a short story by the undertranslated Syrian writer Ghada Al-Samman. Andrew Leber and Elisabeth Jacquette translate excerpts from "Memoirs of an Iraqi ...  Read More »

post image

"Oh Damascus" by Ghada Al-Samman

‪“Oh Damascus” by Ghada al-Samman‬‬‬‬ Translated by Annie Weaver‬ As I chew on the remnants of fog in my mouth (If only I would find him inside waiting for me, then this nightmare would end), eagerly running up the age-old stairs, I feel an irresistible desire to cry a long, bitter cry somewhere, anywhere, in this ...  Read More »

post image

Zakaria Mohammed: Eight Poems

Eight Poems Zakaria Mohammed Translated by Sinan Antoon 1 I am a star, a tiny star Light seeps from my body No, I am an ant an ant carrying the dictionary’s words in its jaws to nibble at them in its house 2 There is no death There is only a tiny cloud that passes and covers your eyes Like a friend who ...  Read More »

post image

Between Home and Homeland: Reflections on New Paintings from the series Eltifaf-Bypass by Rafat Asad

The tension between home and homeland is an ever-present subject that informs the work of many contemporary Palestinian artists. Since the beginning of the uprooting and fragmentation of the Palestinian people by an extended and expanding settler-colonial occupation nearly seventy years ago, the Palestinian experience ...  Read More »

post image

Memoirs of an Iraqi Dog

An Excerpt from Memoirs of an Iraqi Dog By Abdul Hadi Sadoun Translated by Andrew Leber Reviewed and Edited by Elisabeth Jacquette [Memoirs of an Iraqi Dog, a novel by Madrid-based Iraqi author Abdul Hadi Sadoun, comes after more than ten collections of short stories and poetry, a novella, and dozens of Arabic- ...  Read More »

post image

في بيت السيّاب: تخيّل حياة الشاعر العظيم

 قطار آخر «ينزل» الآن إلى البصرة. كل القطارات تذهب ليلاً صوب بغداد. كان هذا شأن قطار محمود عبد الوهاب، القطار الصاعد إلى بغداد، مثلها قطارات الشمال النازلة إلى بغداد، وثمة قطارات تغادر البلاد. ولا فرق، محمد خضير، مثلاً، لم ير فارقاً بين الطريق الصاعد والطريق النازل، هما، في النهاية، واحد، وقطارنا ينزل الآن إلى ...  Read More »

post image

أهلاً بكم في ليسبوس

  أرى الشاب من الليلة الماضية، يجلس لوحده، يدخّن، ويبحلق في البحر الأسود الممتد أمامه. هاتفه مُطْفأ في يده. بجانبه أكثر من عشرة شباب ينامون تحت بطانيّات رمادية. وعلاماتها الكبيرة التي تشير إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ترفرف في الريح. «هل أنت بخير؟» «نعم، الحمد لله. وأنت؟» «جيّد. هل ...  Read More »

post image

غبار الشجاعيّة

”رضينا بالهمْ والهمْ ما رضيش بينا.“ جلست ابتسام  تضحك في الغبار وحجابها المطرّز بالورود يؤطر وجهها العريض اللمّاح. لقد شهدت من الهم في خمس وأربعين سنة عاشتها في غزّة ما يجعل الضحك ردة الفعل الوحيدة. مات زوجها في الانتفاضة الثانية بعد أزمة ربو سبّبها الضغط النفسي الذي تعتقد هي أن مصدره كان صوت دبّابة ...  Read More »

post image

كتاب جديد للباحثة والشاعرة الأسبانية كلارا خانيس

في الفنِّ كما في الحياة، لا يتوقف الأمر على تصميم إرادتنا فحسب، وإنما يجب قبول أوامر الحقبة التاريخية. إنّ هذا الخضوع لما يفرضه التاريخ هو احتمال الحقيقة الوحيد الذي يمتلكه الإنسان، غير أنَّ التاريخ نفسه غير ثابت، فهو يتحرك تبعاً لأنغام بيولوجية مهمة. فالتحولات التاريخية الرئيسية لا يمكن أن تكون قد قامت على أساس عوامل ...  Read More »

post image

قراءة في كتاب تطور المجتمع السوري 1831 – 2011 لنشوان الأتاسي

في كتابه "تطور المجتمع السوري 1831 – 2011"، الصادر موخراً عن "دار أطلس للنشر والترجمة" في بيروت، يقدّم الكاتب السوري نشوان الأتاسي قراءةً في التاريخ السياسي والاجتماعي لسوريا عند نشأة كيانها ثم دولتها بعد انهيار السلطنة العثمانية وقيام الانتداب الفرنسي وما رافق ذلك من مفاوضات وانتفاضات أفضت حدوداً ...  Read More »

post image

Call for Papers: Aesthetics Afterlives: Memory, Transfiguration and the Arts (9-10 September, Princeton University)

Aesthetics Afterlives: Memory, Transfiguration and the Arts 9-10 September Princeton University Keynote Speaker: Jonathan Holloway, Dean of Yale College and Professor of History and African American Studies The last four decades have witnessed a phenomenal upsurge of interest in memory and memory studies. ...  Read More »

post image

استحضار الكواكبي بلغة موليير

يعد العلامة الشيخ عبد الرحمن الكواكبي (ولد في حلب العام 1855، وتوفي في القاهرة مسموماً عام 1902)، من ممثلي التيار والاتجاه الإسلامي التنويري والطليعة المثقفة الواعية، التي سعت إلى تلمس وتشخيص الداء في العطب الاجتماعي، واصطدمت أفكارها التجديدية ومعارفها العلمية وتطلعاتها الثورية نحو الحرية والديمقراطية بميراث الأمية ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي غْوِيْدُو غُوتْسانو

 قصائد للشَّاعر الإيطالي غْوِيْدُو غُوتْسانو Guido Gozzano (1883-1916) غْوِيدو غُوتْسانو في سطور: اسمُه الكامل غويدو غوستافو غوتسانو، وُلِدَ في 19 كانون الأوَّل/ ديسمبر 1883 في مدينة تورينو الإيطاليَّة، وتوفِّي فيها وله من العمر 32 عاماً فقط إثر إصابته بالسل. ارتبط اسمُه بالغُروبيَّة أو الغسقيَّة، وهي مذهب ...  Read More »

post image

What is Trending on Social Media in the Middle East? - A STATUS/الوضع Quick Thoughts Program with Laila Shereen Sakr

This interview is a regular feature of the Quick Thoughts program on Status/الوضع. It offers insight into subjects that dominate online discussion in the Middle East. With every episode of the show, we will talk to Laila Shereen Sakr, who monitors, collects, and analyzes social media trends for R-Shief. In this ...  Read More »

post image

Drawn to Palestinian Memory: Baddawi, a Graphic Novel - A STATUS/الوضع Conversation with Leila Abdelrazaq

In this interview for STATUS/الوضع, Julie Hakim Azzam speaks with author Leila Abdelrazaq, who discusses her graphic novel based on her father's childhood in the Baddawi refugee camp in Lebanon. Leila is a Chicago­-based Palestinian author, artist, and organizer. She graduated from DePaul University in 2015 ...  Read More »

post image

مقابلات لبرنامج الوضع مع بعض مؤدي ومستمعي الراب في بيروت

  من تحت الأرض وإلى الشارع راب عربي: شدّ عصب   تلقي هذه المقابلة الأولى نظرة على موسيقى الراب العربية، صدى الشارع، والجمهور في عرض تم في.بيروت   Read More »

post image

What A Queer Urban Future Looks Like: Beirut

The conditions of possibility for queer life and queer cities are never singular. Instead, these conditions of possibility are radically different for gender conforming and gender nonconforming people, and for cis men and women. They are also different for racialized displaced persons and refugees, and for racialized ...  Read More »

Listen

Page 6 of 50     « First   ...   3   4   5   6   7   8   9   ...   Last »